المشاركات

عرض الرسائل ذات التصنيف 013. لغة العيـون

لــــــــــــغـــــــــــــــــة الـــــــــــــعيـــــــــــــــــون

صورة
فن قراءة العيون من الفنون الشائعة التي يبرع فيها كل من ألف معايشة الناس بمختلف انتماءاتهم وميولاتهم وثقافتهم وهي لا تحتاج إلى ذكاء كبير أو قوة ملاحظة وهي بمثابة تيار كهربائي لقراءة الأفكار ففي محادثاتنا اليومية أول ما يثير الانتباه هو حركة العيون وعليه تجدنا دوما نردد :فاش عينيك …عينيك ماعجبونيش ....هادوك العينين ماشي جديين ....العين الحمراء.ونحن نرمز للعين الحمراء بدخول الأمور مرحلة الجِدّ والحسم ...وهناك حركية العين بالنظر إلى الأسفل دليل حياء…والأعلى دليل عن الحَيْرَة أو أللامحدود دليل على التيه... ومن كل ذلك يمكن للرائي تَرْجَمَة موقف ونفسية مخاطبه وهي لغة تحاور بين العيون بدل اللسان لها مفرداتها وقواميسها الخاصة المعبرة عن الحب أحيانا وعن الكراهيَة أحيانا أخرى ثم الغضب أو الخوف بل حتى الحزن والفرح والعين يحكمها اللاشعور أحيانا فهي تترجم ما يحسه القلب من حزن وفرح فالعين تدمع لفقدان عزيز مات أو عند توديع قريب في سفر طويل وهده بديهيات معاشه...يبقى التساؤل الغريب كيف تتمكن زوجتي مثلا من معرفة أني أخفي شيئا ما أو أحمل هما يؤرقني بمجرد النظر في عيوني ...بل وأنا طفل كيف أفهم من قراءة ...